الكلمات الدلالية

مواعيد المباريات

تكتيك كرة القدم «3».. خلق المساحات في الثلث الهجومي

تكتيك كرة القدم «3».. خلق المساحات في الثلث الهجومي

في كرة القدم بغض النظر عن المستوى والأداء الذي تقدمه في اللقاء، الأهداف فقط هي التي تحسم الفوز، لذلك يذهب بعض المديرين الفنيين كثيرًا لتدريب اللاعبين على إنهاء الهجمات بشكل جيد دون الاهتمام بالمرحلة التي تسبقها، والأهم هي صناعة الفرص للتهديف، أحيانًا تملك مهاجما هدّافا رائعا في فريقك، ولكنك لا توفر له الفرص للتهديف.. هنا ستخسر مميزاته.

هناك حركة في المساحة، وهناك حركة من أجل خلق المساحة، لكن في النهاية الحركة عامل مشترك، وهناك أحد المبادئ المهمة في كرة القدم تقول: «إذا كنت ثابتًا في مكان ما لفترة أكثر من ثلاث ثوان، فعليك أن تتحرك مرة أخرى»، هذه الحركة لابد أن تكون معتمدة على أربعة أشياء هي المساحات، ومكان تواجد الكرة، وتمركز الخصم، وتحركات باقي الفريق.
هناك الكثير والكثير من أنماط الحركة في الثلث الهجومي تحديدًا لخلق المساحات، ولكن سنسرد 4 أنماط فقط توضح الفكرة أكثر:
1-Blind Side Run أو الجانب الأعمى للدفاع: وهي أحد أهم أنماط التحرك، حيث يتطلع اللاعب لاستلام الكرة التي تم تمريرها في المنطقة العمياء خلف أحد مدافعي الخصم.
2-Overlapping run: دائمًا ما تستخدم من الظهير full back ولاعب الجناح المساعد له، بالتمرير الثنائي بينهما والتقدم في المساحة خلف لاعبي الخصم.
3- تحرك الرجل الثالث: هنا يقوم ثنائي بتمرير الكرة بثنائيات وليكن في وسط الملعب حتى يتقدم لاعب ثالث وهو الظهير مثلًا، ويتم تمرير الكرة له في المساحة الفارغة.
4-Rotation run: الأكثر استخدامًا في المباريات، حيث يقوم أحد المهاجمين بعمل تحرك وسحب الدفاع معه لخلق مساحة لانطلاق لاعب آخر في تلك المساحة.