الكلمات الدلالية

مواعيد المباريات

الفيفا يؤجل البت في زيادة عدد منتخبات المونديال ويوافق على إجراء إصلاحات

الفيفا يؤجل البت في زيادة عدد منتخبات المونديال ويوافق على إجراء إصلاحات

قالت مصادر قريبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الخميس، إن اللجنة التنفيذية بـ«فيفا»، أرجأت البت في مقترح لزيادة المنتخبات المنافسة في كأس العالم التي تقام كل أربع سنوات إلى 40 فريقا ضمن حزمة من الإصلاحات الأخرى.

وأوضحت المصادر أنه طبقا للمقترح، كان سيتم زيادة العدد الحالي البالغ 32 منتخبًا في كأس العالم، بواقع ثمانية منتخبات أخرى اعتبارًا من نسخة 2026.

ويتنافس 32 منتخبا في كأس العالم منذ 1998 بعدما تم زيادتها من 24 منتخبا.

لكن المصادر قالت إن اللجنة قررت تأجيل البت في المسألة، والتي قد تثير جدلًا كبيرًا حال إقرارها.

ويعتقد الكثير من الخبراء في كرة القدم أن 32 منتخبًا، هو العدد المثالي لكأس العالم، وأن أي زيادة أخرى في عدد الفرق المشاركة ستصعب من مهمة التنظيم وستؤدي إلى تراجع مستوى البطولة.

وكانت اللجنة التنفيذية تناقش حزمة من الإصلاحات في محاولة لتطهير «فيفا»، الذي يواجه ضغوطًا هائلة على خلفية فضيحة فساد يتسع نطاقها يومًا بعد آخر.

وعوقب الرئيس جوزيف بلاتر بالإيقاف المؤقت، وستعقد انتخابات في فبراير المقبل لاختيار خليفة له.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم إن اللجنة التنفيذية بـ«فيفا»، وافقت بالإجماع على إصلاحات لتحسين هياكل إدارة المؤسسة الدولية.

ومن بين المقترحات وضع سقف لفترات البقاء في المناصب للمسؤولين البارزين من بينهم الرئيس والفصل بين المهام السياسية والإدارية.

واتسعت أزمة «فيفا» اليوم بعدما ألقت السلطات السويسرية القبض على اثنين آخرين من مسؤولي الاتحاد الدولي، بناءً على مذكرة اعتقال أمريكية للاشتباه في حصولهما على رشى.